أخبارفنفنون عربية

إجراءات قانونية مرتقبة ضد صُنّاع إعلان “دقوا الشماسي”

أثار أحد الإعلانات التلفزيونية جدلاً واسعاً خلال الأيام الماضية، بعدما أعاد تقديم الأغنية الشهيرة للفنان الراحل عبد الحليم حافظ، “دقوا الشماسي” بصوت الممثلة والمغنية المصرية الشابة ملك الحسيني، بطريقة رآها البعض أنها تحمل تشويهاً للأغنية الأصلية.

وأغنية “دقوا الشماسي” سبق وقدمها عبد الحليم حافظ، ضمن أحداث فيلم “أبي فوق الشجرة” عام 1969، وهي من كلمات الشاعر مرسي جميل عزيز، وألحان منير مراد.

أمين عام جمعية المؤلفين والملحنين المصريين، الشاعر فوزي إبراهيم، قال ، إنّ “الجمعية بالفعل منحت تصريحاً للشركة المنتجة مثلما تفعل مع كل الإعلانات، لكن بشروط لم تنفذها”، موضحاً أن “الشركة تقدمت بطلب أنها تريد استغلال الأغنية دون المساس باللحن، مع تغيير بعض الكلمات، لكننا فوجئنا بتغيير اللحن إلى آخر غربي”.

وأضاف أن “مجلس الجمعية اجتمع السبت، ووجه مخاطبة إلى الشركة بضرورة الالتزام بعدم المساس باللحن وتعديل الإعلان فوراً، وهذه خطوة أولى وسيعقبها خطوات أخرى حال عدم الاستجابة”.

من جانبه، أبدى محمد شبانة، نجل شقيق عبد الحليم حافظ، استياءه الشديد من الإعلان، مؤكداً أنه يعتزم اتخاذ إجراءات قانونية ضد القائمين عليه.

وقال شبانة : “بالفعل أبلغت المستشار القانوني للأسرة، بالتحرك فوراً ضد هذه المهزلة، ولكن أتعجب من السماح لها بالعرض من قبل الرقابة على المصنفات”، مطالباً بضرورة “وقف عرض الإعلان لأنه بمثابة تشويه لمسيرة العندليب”.

المصدر : الشرق

إغلاق