برامج ثقافية

أدوات ومحركات البحث عن المحتوى ( للباحثين والمؤلفين )

‏كثيرون يحملون قصصًا وأفكارًا جديرة بأن تسطر ولكنهم يحجمون أو يسوفون أو يفوتون الفرص. فالتأليف بجميع أنواعه عملية تتطلب كثيراً من شحذ الهمة والعزيمة وتجاوز التحديات. فالكتابة ثم إعادة الكتابة والتحرير ثم إعادة التحرير هو عمل المؤلف حتى يصل إلى الصيغة النهائية التي ترضي طموحه.

‏وإذا كان حلمك هو إنهاء كتابك، فالتأليف يتطلب المرور بالعديد من المسودات والكثير من الصبر والمثابرة وهو شبيه بسباق الماراثون، وليس العدو السريع ويتطلب التخطيط الجيد والإفادة من الموارد والأدوات المعينة على إنجاز المهمة بإتقان.

‏وعبر ‎البرنامج المعرفي للفهرس العربي الموحد تمت استضافة سعادة الأستاذ محمد الفريح في ندوة بعنوان “أدوات ومحركات البحث عن المحتوى للباحثين والمؤلفين” عقدت مساء يوم الثلاثاء 1/3/2022، ضمن فعاليات البرنامج الثقافي لمكتبة الملك عبد العزيز العامة.

‏ويرى أ. محمد الفريح أن عالمنا العربي يواجه صعوبة في موضوع النشر والتأليف من جانب توفر المنصات العربية والأجنبية المتاحة مجانا للقراء والباحثين والمؤلفين، والأمر الثاني متعلق بتوفر المحتوى العربي والمشاكل والصعوبات التي تحد من توفره والأدوات الموجودة فيه وكذلك نوعية المحتوى.

‏وتحدث أ.محمد الفريح في الندوة حول توافر المحتوى الرقمي، ثم استعراض حجم التدفق الهائل للمعرفة، والبيانات والمعلومات المتبادلة بين الدول على مستوى الأنظمة الاقتصادية والسياسية وغيرها وما يتطلبه ذلك من تغيير في طريقة تفكيرنا في التعاطي مع المعلومات والمعرفة بشكل كامل.

‏ثم أشار لأنواع المحتوى التقليدي وأوعية المعلومات واستعرض أشهر صيغ المحتوى المكتوب وبين أنه يجب على الباحثين والمؤلفين التعرف على التطور الطبيعي في سياق النشر، فمثلا صيغة PDF مصممة للطباعة وهي انعكاس من الورقي للإلكتروني وهي صيغة استعراض وليست صيغة نشر.

‏وينصح الأستاذ محمد باستخدام EPUB لما لها من مزايا تتمثل فيما يلي:

‏المكتبات والمنصات مدفوعة الثمن من قبل العميل وهي نوع من التجارة أول من بدأه أمازون وبدأ يتطور في المنطقة العربية وهي تتيح الطباعة حسب الطلب.

‏وقدم أ. الفريح وصفا للمحتوى العربي حيث قسمه إلى محتوى لم يرقمن أو يكون مرقمنا بشكل جزئي أو مرقمنا بشكل كلي لكن لم يرفع، أو مرقمنا ومرفوع بشكل جزئي، وإما أن يكون مرقمنا ومرفوع بشكل خاص ولكن غير متاح للجميع، أو يكون مرقمنا ومرفوع بشكل عربي، أو مرقمن ومرفوع بشكل دولي وهذا محدود.

‏من التحديات التي يعاني منها المحتوى العربي الرقمي أنه ضعيف وقليل أما محركات البحث فهي كثيرة وتعريبها ليس صعب.

‏ثم تناول نقاط القوة للمحتوى العربي الرقمي وتتمثل في أنه موثوق في معظم مصادره، ومتعدد الصيغ، وفيه مشاريع متنوعة ومتعددة، ويجد اهتماما مؤسسيا ودعم وقفيا ودعما حكوميا في بعض القطاعات وأيضا دعما من الشركات، كما توجد خبرات ممتازة وتجارب رائدة في ذلك، وينمو بسرعة.

واستعرض نقاط الضعف للمحتوى العربي وأهمها التكرار، والقناعات الفردية للمسؤولين الذين يملكون القرار وبطء القرار في بعض الجهات، وتعثر المشاريع، بالإضافة للميزانيات المحدودة، وتشتت الجهود، والملكية الفردية، وعدم وجود قائد للتوجيه بنمط محدد ومعيار موحد

‏كما أوضح الأستاذ محمد الفريح أن ملاك المحتوى العربي هم المؤسسات الحكومية أو شبه الحكومية والشركات والمؤسسات ودور النشر التجارية، والأفراد أو الحقوق المشتركة بين عدة أطراف من جمعيات ومؤسسات خيرية أو تكون حقا مشاعا (إبداعيا).

‏منصات بيع الكتب الرقمية الأجنبية تمثل تحديا حيث يجب توفير المحتوى العربي بصيغة رقمية حتى نستطيع أن ننفذ لهذه الأسواق والمنصات.

‏أحيانا يواجه القراء والباحثين والمؤلفين مشكلة في فرز الكتب ولكن بعض المنصات تقوم بعملية الاختيار والتعريف بالكتب وتعطي تقييمات القراء وشركات التقييم وبعضها يحيلك على مكان الكتاب كما توجد منصات متخصصة بكتب الأطفال.

‏وفي ختام ندوة ” أدوات ومحركات البحث عن المحتوى للباحثين والمؤلفين” أكد الأستاذ محمد الفريح إلى أننا مقبلون على طريقة لم تكن معهودة سابقًا لإتاحة المحتوى، مما يعني أنه يجب علينا أن نغير طريقة تفكيرنا في طريقة ضخ المحتوى كناشرين.

‏أن التحدي الأكبر في توفير هذا المحتوى بصيغة رقمية، وهناك بعض الجهود تتم وكلها تعد مصادر موثوقة ومشروعة بعد أخذ موافقة المؤلفين ولا خوف منها، لأن التي فيها مشاكل أو اعتداء تستبعد.

‏ويمكن معرفة نسبة الاقتباس في البحث العلمي من خلال قياس النصوص المقتبسة من النص الكلي للبحث ويتم ذلك إما من خلال حساب عدد الكلمات المقتبسة او المنسوخة في البحث ولا يوجد قاعدة نهائية لها وهي تختلف من جامعة لأخرى، ويمكن حسابها من خلال بعض البرامج الخاصة بذلك.

‏كما يمكن حماية المحتوى عند نشره من خلال التسجيل الرسمي في المكتبة الوطنية أو حسب نظام الدولة التي نقيم فيها، والحصول على الردمك ISBN، والتسجيل من خلال تقنية البلوكتشين.

‏تقرير وفيديو ندوة: “أدوات ومحركات البحث عن المحتوى للباحثين والمؤلفين” التي عقدت مساء الثلاثاء 1/3/2022م والتي قدمتها الأستاذ محمد الفريح مدير إدارة النشر والترجمة بـ شركة العبيكان للتعليم ضمن

‏تقرير وفيديو ندوة: “أدوات ومحركات البحث عن المحتوى للباحثين والمؤلفين” التي عقدت مساء الثلاثاء 1/3/2022م والتي قدمتها الأستاذ محمد الفريح مدير إدارة النشر والترجمة بشركة العبيكان للتعليم ضمن التقرير :

إغلاق