أخبارفنون عربيةمسلسلات

مدير تصوير “جودر” لم نستعن بأي خبرات أجنبية في المسلسل

حظي مسلسل “جودر” بطولة الفنان ياسر جلال، بردود فعل واسعة من قبل الجمهور والنقاد، بالتزامن مع انطلاق أولى حلقاته، اعتباراً من النصف الثاني لموسم دراما رمضان، إذ أشاد البعض بمستوى الصورة، والديكور، وكذلك الجرافيك.

المسلسل مستوحاة أحداثه من حكايات “ألف ليلة وليلة”، وهو بطولة ياسر جلال، وياسمين رئيس، وآيتن عامر، ووفاء عامر، ومحمود البزاوي، ونور اللبنانية ورشوان توفيق، وتأليف أنور عبد المغيث، وإخراج إسلام خيري.

كواليس التصوير

تيمور تيمور، مدير تصوير “جودر”، تحدث لـ”الشرق”، عن كواليس تلك التجربة، قائلاً إنّ: “هذا العمل صناعة مصرية خالصة، سواء في الإضاءة أو الملابس أو الديكور أو حتى الجرافيك، إذ لم يتم الاستعانة بأي خبرات أجنبية كما يزعم البعض”.

وأشار إلى أن غالبية مواقع التصوير كانت في مصر، باستثناء جزء بسيط تم تصويره في المغرب، موضحاً أن “هذا المشروع أقرب للفانتازيا، وتم استغلال الإضاءة والألوان بشكلٍ كبير جداً، بما يفوق كل تجاربي الفنية السابقة”.

وأوضح أن “الشركة المنتجة وفرت كل الإمكانيات المادية، وأتاحت أحدث الكاميرات والعدسات، لخروج العمل بشكل احترافي، ولم تكن هناك أي عقبات إنتاجية، مثل التي تحدث في المشروعات الكبرى، وأنا راضٍ بنسبة 95% عن المشروع”.

تحضيرات

وأشار مدير تصوير “جودر” إلى أنه بدء التحضيرات لهذا المسلسل منذ شهر يونيو الماضي، وكان مقرراً تنفيذه في 30 حلقة، لكن بسبب ضخامة العمل وضيق الوقت، قررت الشركة المنتجة قررت تقديم 15 حلقة فقط في رمضان، بينما الجزء الثاني لم يُحدد موقفه من التصوير والعرض حتى الآن.

وعن المشاهد الصعبة التي واجهته، قال “العمل كله صعب، وهذا واضح من الحلقة الأولى، بداية من فكرة الصراع على الكنوز الأربعة، والرصد الذي وُضع عليه اسم جودر  ابن عمر المصري، الذي ينتمي إلى برج الميزان، والرغبة في الحفاظ على الكنوز من سيطرة قوة شريرة عليها”.

وأكد أن “الأمر الذي ساعد فريق العمل، هو انتهاء المؤلف من كتابة المشروع كاملاً قبل بدء التصوير، فالكل لديه حماساً شديداً لتقديم عمل قوي يليق بعودة حكايات (ألف ليلة وليلة) من جديد”.

وأوضح أنه شعر بالقلق، بعد مشاهدة المشروع في المونتاج، مبرراً ذلك بقوله: “تخوفت ألا ينال إعجاب الشباب الذي يشاهد الأعمال العالمية، لكن النتيجة كان مرضية بالنسبة لي، خاصة وأنني قدمت العمل وفقاً لذوقي الخاص، ولم أشاهد أي تجارب فنية مماثلة قبل التصوير”.

وأشاد بأداء ياسر جلال، في “جودر”، قائلاً إنّ: “تكوينه الجسماني يوحي أنه شهريار بالفعل، فهو الأنسب لتلك التجربة، ومقنع للمُشاهد”، لافتاً إلى أنه كان يتابع السيناريو بشكل متواصل مع الكاتب أنور عبد المغيث.

ورأى أن “هذا المسلسل سوف يُشجع المؤلفين على كتابة أعمال تاريخية وتراثية من جديد، خاصة وأننا لم نعد نهتم بمثل هذه النوعيات بسبب تطلبها لميزانيات ضخمة، لكن أعتقد أن الموقف تغير حالياً”.

المصدر : الشرق

إغلاق