معارض ومؤتمرات

وزيرة الثقافة المصرية : تحدينا البرد.. والتعاون سر نجاح معرض القاهرة للكتاب

أسدل الستار الإثنين الماضي، على فعاليات معرض القاهرة للكتاب، مع وزيرة الثقافة المصرية د. نيفين الكيلاني.

وناقشت الوزيرة المصرية، دلالات نجاح المعرض هذا العام، حيث نالت هذه الدورة إشادات الناشرين والجمهور على حد سواء، بسبب جدية التنظيم، ودور الشباب المتطوع في خدمة الزائرين، وهو ما ساهم في تحقيق معدلات زيارة لافتة رغم أجواء الطقس الباردة.

كما تطرق الحوار إلى حيثيات اختيار النرويج لتكون ضيف شرف المعرض في دورته القادمة والتي تحمل رقم 55. وأقيم معرض القاهرة للكتاب هذا العام تحت شعار “على اسم مصر، نقرأ.. نفكر.. نبدع”، وتم اختيار الكاتب “صلاح جاهين” ليكون شخصية المعرض هذا ‏العام، والمملكة الأردنية الهاشمية لتكون ضيف شرف.

وشارك في المعرض هذا العام 1074 ناشرًا مصريًا وعربيًا وأجنبيًا، من 53 دولة، من بينها دول تشارك لأول مرة مثل المجر والدومينيكان، ووصل إجمالي زوار المعرض خلال 12 يوما من الفعاليات المتنوعة 3,609,395 وهو الرقم الأكبر منذ انتقال المعرض لمقره الجديد في أرض المعارض الدولية بضاحية القاهرة الجديدة.

وإلى نص الحوار:

أسعدني كثيرا هذا الأمر، وهذا أكبر دليل على شغف الجمهور المصري والعربي بأهمية القراءة، وتأثير الكتاب، وأسعدني حرص الجمهور على التواجد في المعرض من أول يوم، وحتى آخر ساعاته، ولا أبالغ إذا قلت إن تحدي عشاق القراءة للبرد يؤكد أن لدينا شباب واع ومثقف ولديه شغف كبير بالقراءة والاطلاع.

تشرفت كثيرا بهذا الأمر، خاصة أنها الدورة الأولى التي يتم تنظيمها في وجودي في الوزارة، ويجب توجيه الشكر لكل قطاعات وزارة الثقافة، وجميع الموظفين في هيئة الكتاب، فكل شخص قام بدوره على أكمل وجه، وهذا الأمر أسعدني جدا، ولذا حقق المعرض في دورته رقم 54 نجاحا لافتا.

أتصور أن حالة التعاون بين الوزارات كانت واضحة، وساهمت في هذا النجاح، حيث تعاونت وزارة الثقافة مع التربية والتعليم، والأوقاف، والأزهر الشريف، واتفقنا جميعا على هدف واحد، وهو تنمية الوعي في كافة المجالات الثقافية، وأتمنى من كل قلبي أن نكون قد حققنا الهدف، وساهمنا ولو بقدر مناسب في تلبية طموحات الناشرين الذين شاركوا في المعرض هذا العام.

كما يعلم الجميع تتقدم الدول الراغبة في أن تكون ضيف شرف بملفات، ويتم دراسة هذه الملفات لاختيار الدولة المناسبة، والحقيقة أن ملف النرويج شكل اختيارا ذكيا لأسباب كثيرة في مقدمتها أنها معروفة بقصص الأطفال، والأدب القديم الثري جدا، ولذا اتفق جميع أعضاء اللجنة العليا للمعرض على اختيارها لتكون ضيف شرف عام 2024 لدعم أدب الطفل.

المصدر : العين الإخبارية

إغلاق