ثقافة عالمية

مواقيت الصيام وأيامه كيف يصوم أهل الأديان؟ والهندوس يصومون اثنين وخميس

مواقيت الصيام وأيامه كيف يصوم أهل الأديان؟ والهندوس يصومون اثنين وخميس

صورة أرشيفية

يحتفل المسلمون فى جميع أنحاء العالم هذه الأيام، بشهر رمضان المبارك، الذى أنزل فيه الله القرآن الكريم هدى للناس، وفرض عليهم فيه فريضة الصيام، وهى الركن الرابع من أركان الإسلام الخمسة، وأحد أهم وأقدس الطقوس عند المسلمين، كما أن ذلك يعد هو أقدس أشهر السنة لديهم، وعلى مدار التاريخ الإنسانى عدد العلماء فى الحضارات القديمة، والثقافات المختلفة في جميع أنحاء العالم، ومن بعدهم الأديان الإبراهيمية والشرقية، فوائد الصيام كوسيلة وأداء روحية لتهذيب النفس البشرية وتطهير الجسد من الخطايا البشرية، كانت هناك أنواع وأشكالا متعددة للصيام غير الانقطاع عن الطعام والشراب، مثلما فى الإسلام واليهودية وبعض الأديان الأخرى، لكن متى كان يصوم أصحاب تلك الديانات والحضارات وما عدد أيام الصيام لديهم؟

اليهودية

في الديانة اليهودية هناك ستة أيام صيام في السنة وفي هذه الأيام يمنع الطعام والشراب لمدة ٢٤ ساعة، منذ شروق الشمس وحتى شروقها في اليوم الذي يليه. في يوم الغفران ويوم ذكرى خراب الهيكل هناك قيود معينة إلى جانب الإمتناع عن الطعام والشراب وهذه القيود الإضافية تقتصر على هذين اليومين، وهي الإمتناع عن غسل الجسم، ارتداء الجلد، التعطر، والجنس، يقوم اليهود بهذه الأيام، وبالتحديد بيوم الغفران بالاستغفار وطلب الرحمة. بعض اليهود الأرثوذكس يتبعون عادة صيام العريس والعروس في اليوم الذي يسبق يوم زفافهم.

المسيحية

تكون فترة الصيام بالعادة بما يسمى بـ الصيام الكبير، وهي عبارة عن ٤٠ يوماً تبدأ بأربعاء الرماد حتى عيد الفصح تمجيداً لذكرى الأربعين يوماً الذين صامهم المسيح عليه السلام في الصحراء، بشكل عام وبالنسبة للمسيحيين، فنادراً ما يعني الصيام الإمتناع عن جميع أنواع الطعام في اليوم الواحد، وبالعادة فإن الناس الذين يكونون بصحة غير جيدة يسمح لهم بعدم الصيام. أتباع الطوائف الكاثوليكية لا يأكلون اللحوم في أيام الجمعة.

الإسلام

يصوم المسلمين فى شهر رمضان لمدة 30 يوما منذ الفجر وحتى غروب الشمس، كما لديهم صيام أخر تطوعى أو سنة عن النبى محمد (ص) مثل أيام الاثنين والخميس، وأيام الستة البيض وهم ستة أيام فى شهر شوال الذى يأتى بعد شهر رمضان، أو يوم عاشوراء، أو الأيام العشرة الأولى من شهر ذى الحجة وخاصة يوم وقفة عرفات.

الهندوسية

للصيام لدى الهندوس أهمية كبيرة، فغايته تهذيب النفس وتدريبها على الاستغناء عن المتع الدنيوية، وأشهر صيام عندهم اسمه “ساندهارت” وهو منطقه “لا أكل ولا شراب ولا أتكلم للأبد حتى ترتقى روحى إلى خالقها”.
وبحسب كتاب “الريان في مفهوم الصيام بين الأديان: حقائق علمية – صحية طبية – رؤى نفسية” تأليف حمد بن علي الصفيان، وهناك أيام معينة من الأسبوع للصيام، فأتباع الإله شيفا وهو الإله الأعظم عند أتباعه يصومون أيام الاثنين، أما أتباع الإله فيشنو فيصومون أيام الخميس، أما الصوم يوم الثلاثاء فهو شائع عند الهندوس جنوب الهند، حيث يأكلون قبل شروق الشمس، وهناك أيضا صيام الفصول الأربعة ويكون 9 أيام بداية كل فصل من غروب الشمس حتى شروقها فى اليوم المقبل.

البوذية

يعتمد الصيام فى البوذية على الشهر القمرى، حيث يصومون أربعة أيام فى بداية كل شهر قمرى وتسمى أيام “اليوبوذانا” ويقومون خلالها بالاعتراف بخطاياهم وطلب المغفرة، ويشمل الصيام الامتناع عن الطعام وكذلك العمل من شروق الشمس حتى غروبها.

الطائفة الرائيلية

إحدى الطوائف الدينية حديثة، ومن أهم مبادئها أن الحياة على الأرض وجدت عن طرق كائنات فضائية أتت من الفضاء الخارجى، ويشجعون على الصيام مدة 24 ساعة مرة واحدة فى الإسبوع، وذلك لصحة الجهاز الهضمى.

البهائية

بحسب كتاب “الريان في مفهوم الصيام بين الأديان: حقائق علمية – صحية طبية – رؤى نفسية”، يتشابه الصيام فى الديانة البهائية والإسلام كثيرا، فى كونه مرتبط من شهور السنة، وهو الشهر الأخير من السنة البهائية، أى الشهر التاسع عشر، فالرقم 19 مقدس فى الديانة البهائية، فالعام لديهم يتكون من 19 شهر، وكذلك الشهر 19 يوما، وتبدأ مدة الصيام كما فى الإسلام من شروق الشمس حتى غروبها.

الأيريدية

يقدس الأيزيون الصوم فى ديانتهم، على الرغم من كونه أيام قليلة فى السنة، فهناك صيام مدته ثلاثة أيام يسمى “روزبيت ئيرى” أى صوم أيزيد، ويكن فى منتصف شهر ديسمبر، وتمتد مدة الصيام من شروق الشمس وحتى الغروب ويمتنعون فيها عن تناول الطعام والشراب والتدخين والعلاقات الجنسية، وهناك أيضا صيام تطوعى، أشهر صيام عيد”خدر إلياس” حيث يصوم فيه كل من حمل هذه الاسم تكريمها لنبيهم خدر إلياس.

صوم السوريين القدامى

صام السوريين القدامى، فقد كانوا يتركون الطعام كل سابع يوم وقيل كل خامس يوم.
(اليوم السابع)

اترك تعليقاً

إغلاق